القائمة الرئيسية

الصفحات

خمس تعليمات رئيسية لمنع اختراقك عبر الإنترنت

منع اختراقك عبر الانترنت
خمس تعليمات رئيسية لمنع اختراقك عبر الإنترنت

ما هو الأمن (السيبراني)؟

جاء مصطلح الأمن السيبراني من لفظ السيبر المنقول عن كلمة (Cyber) اللاتينية ومعناها «الفضاء المعلوماتي»، ويعني مصطلح الأمن السيبراني «أمن الفضاء المعلوماتي» من كل جوانبه، وهو تعبير إجمالي عن العالم الافتراضي الذي يحوي كل ما يرتبط باستخدامات وآليات تكنولوجيا البيانات والحاسب الآلي، عن طريق شبكات الحواسيب والانترنت.

أصبح الأمن الإلكتروني يمثل دولياً سواء على صعيد الأشخاص أو المنظمات والشركات، أو حتى على صعيد الدول.

الأمن الإلكتروني هو عدد من الأدوات والوسائل التكنولوجيا والإجرائية، الهادفة إلى حراسة الحواسب وأجهزة الاتصالات الفطنة، وأيضاً الشبكات، بما في داخلها من بيانات وبيانات من احتمالات التلف أو الاختراق أو التحديث أو الإستيلاء.

ويبحث "المخترقون الإلكترونيون" (القراصنة) والمجرمون الإلكترونيون عادة عن غايات هزيلة لمهاجمة البيانات وسرقتها. وهو مايجعل من اللازم للغايةً على المستعملين أن يحافظوا على أمان أجهزتهم ومعلوماتهم، وأن يتصرفوا على نحو موائم على الشبكات الاجتماعية والأجهزة المشتركة، وأن يحترموا الخصوصية الرقمية للآخرين على الأجهزة وعلى الإنترنت.

خمسة إرشادات رئيسية للدفاع عن خصوصيتك على الإنترنت

وحسب مدير برامج الأمن السيبراني (الإلكتروني) في جامعة ألباني للأعمال، فإن أكثر أهمية أنواع الخطر وأساليب مداواتها هي التالية:

سلامة كلمة السر


كلمات السر هي مفاتيح حياتك الرقمية. تيقن من أن طولها ليس أقل من 10 أحرف - بما في هذا الأحرف والأرقام والرموز لجعلها أكثر صعوبة في الاختراق.

لا تكتب كلمات السر لأسفل. بال في استعمال مدير مفردات مرور آمن. استخدم أيضًا المصادقة الثنائية - إما مفتاح أمان فعلي أو تنفيذ يقدم مفردات مرور لمرة واحدة تستند إلى الوقت، مثل Authe أو Google Authenticator.

لا تساهم كلمات السر مع الأصدقاء. الشأن شبيه بإعطائهم مفاتيح منزلك أو سيارتك - فضلا على ذلك التمكن من مشاهدة جميع الأشياء فعلته وحتى انتحال هويتك على الإنترنت. وللأسباب ذاتها ، لا تُاستظهار أسماء المستعملين وكلمات السر على أجهزة الحاسب الآلي المشتركة، وطول الوقت تسجل الذهاب للخارج نحو الانتهاء من استعمال جهاز فرد آخر.

هناك أساليب أساسية أخرى للدفاع عن بياناتك تتمثل في نسخها احتياطيًا على نحو منتظم إلى أقراص تخرين خارجي أو نسق تخزين سحابي.

سلامة الحاسوب

قم بتغطية كاميرا الويب على جهاز الحاسب الآلي المخصص بك؛ يمكن للمهاجم اقتحام جهاز الحاسب الآلي المخصص بك وتفعيله من مسافة بعيدة ومشاهدة كل حركة.

لا تفتح مراسلات البريد الإلكتروني من الأفراد الذين لا تعرفهم - وتحقق من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل بواسطة تحريك الفأرة فوقه ، للتأكد من عدم مسعى فرد ما الاحتجاج علنيا بأنه فرد تعرفه. خاصة ، لا تقم بتنزيل مرفقات البريد الإلكتروني التي لا تتوقع استلامها.

لا تنقر على أي روابط لا تعرفها. لو كان يلزم عليك اتباع وصلة، فانسخ عنوان URL للرابط والصقه للتأكد من أنه سيذهب إلى موقع شرعي.

أمان الموبايل


أفضل كيفية للدفاع عن تليفونك الفطن هي علم موضعه في مختلف الأوقات.

تَستطيع ايضاًً تكليف كلمة سر عليه والتأكد من إعدادها بحيث تَستطيع مسحها عن بُعد في وضعية فقدها.

كن حذراً للغايةً نحو تنزيل التطبيقات. المخترقون الإلكترونيون يعملون كثيرا ماً على تأسيس تطبيقات تشبه إلى حاجز هائل تنفيذ ذائع حقيقي، ولكنها في الواقع برامج مؤذية تستطيع إستيلاء على معلوماتك الشخصية.

قم بتعطيل Bluetooth على أجهزتك سوى إذا في حال كنت تستخدم اتصال Bluetooth. لاسيماً في الأماكن العامة، يفتح تليفونك إلى أن ينتهي اختراقه وسرقة بياناتك.

تجنب شبكات Wi-Fi العامة المفتوحة. يمكن اختراقها بيسر من قبل المتسللين - أو حتى إعدادها وتشغيلها من خلال لصوص المعلومات - بحيث يستطيعون تتبع حركتك ومعرفة ما تفعله على الإنترنت. بال في استعمال شبكة افتراضية خاصة ، تعمل على تكويد وحماية كل ما ينقله جهازك.

سلامة اللعب

ألعاب المقطع المرئي - على لوحات المفاتيح ، وأجهزة الحاسب الآلي المكتبية والهواتف المحمولة - هي كذلك تهديدات أمنية محتملة.

قم بتعيين مفردات مرور قوية للدفاع عن حساباتك من اللاعبين الآخرين.

قم بتنزيل الألعاب من المواقع الشرعية لاغير ، للتأكد من أنك لا تقوم بتنزيل برامج مؤذية.

تمامًا كما تفعل مع التطبيقات والأجهزة الأخرى ، كن نصحًا من الأفراد الذين ينتحلون أسماء الآخرين أو يحاولون دفعك على روابط مضللة أو تنزيل مرفقات مؤذية.

لا تساهم بيانات شخصية على مواقع الألعاب، أو تستخدم gamertags أو بيانات ملف شخصي أخرى تستطيع ربط شخصيتك في الألعاب بحياتك الحقيقية. الإحباطات (الخسارات) في الألعاب من الممكن أن تأتي لتصبح صراعات شخصية - مع احتمال أن تكون مخيفة جدًا وحتى خطيرة.

افعل دورك في التخفيف من حدة النزاع عبر الإنترنت عن طريق عدم اتخاذ ردات تصرف (تأدية) اللاعبين الآخرين على نحو شخصي.

سلامة الميديا الاجتماعية

عندما تكون على الشبكات الاجتماعية، لا تصادق الأفراد الذين لا تعرفهم بالفعلً في الواقع.

للدفاع عن خصوصيتك وتخفيض الآثار الرقمية، التي قد يجدها زملاء أو أرباب عمل في المستقبل، لا تعلن - أو تدع الأصدقاء ينشرون - صوراً محرجة لنفسك أو أي مادة أخرى مشكوك فيها.

كن على يقين من مستخدمي الإنترنت والمتابعين على الإنترنت. حدد حجم ما تكشفه عن روتينك اليومي أو عاداتك أو سفرك. وإذا شعرت بعدم الارتياح أو الوعيد من قبل فرد ما عبر الإنترنت ، فتوقف فورًا عن الاتصال مع ذلك الفرد وقم بتنبيه فرد بالغ مسؤول ، مثل واحد من الأبوين أو المعلم أو أمين مكتبة المدرسة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات