القائمة الرئيسية

الصفحات

وداعًا للـ«واي فاي»: «لاي فاي» حَمّـل ما تـشاء خلال ثوان

وداعًا للـ«واي فاي»: «لاي فاي» حَمّـل ما تـشاء خلال ثوان


وداعًا للـ«واي فاي»: «لاي فاي» حَمّـل ما تـشاء خلال ثوان

من أفضَل المميزات التي تقوم بتقديمها تكنولوجيا لاي فاي Li-Fi هي السرعة الجبارة في نقل المعلومات، فالتكنولوجيا تعتمد على موجات الضوء المشهود، ومن المعروف أن موجات الضوء المشهود ذات تذبذب أضخم من تذبذب موجات المزياع بحجم 10000 تدهور.. تعرفوا معنا على تلك التكنولوجيا.


ما هي لاي فاي Li-Fi؟



تدعي لاي فاي Li-Fi أنها أسرع 100 مرة من شبكة واي فاي Wi-Fi القياسية. ولكن ما هي بالتحديد وكيف تعمل؟

Light Fidelity أو Li-Fi هو نسق اتصالات يسعى الضوء المشهود (VLC) الذي يحاول أن تشغيل الاتصالات اللاسلكية التي تمشي بسرعات عالية بشكل كبيرً.

تستخدم Li-Fi كشافات إضاءة LED المنزلية القياسية (ثنائية الصمام الثنائي الباعث للضوء) لتمكين نقل المعلومات، وتمتاز بشكل سريع تبلغ إلى 224 غيغابت في الثانية.

صُمم مصطلح لاي فاي Li-Fi من قبل الأستاذ بجامعة إدنبره هارالد هاس أثناء لقاء TED في عام 2011. تصوّر هاس أن كشافات الإضاءة الكهربائية من الممكن أن تعمل كموجهات لاسلكية Routers.

وفي وقت لاحق، في عام 2012 في أعقاب أربع أعوام من البحث، قامت مؤسسة هاس بتأسيس مؤسسة PureLiFi من أجل “أن تكون المؤسسة الرائدة دولياً في تقنية اتصالات الضوء المشهود”.


كيف تعمل Li-Fi؟



تتشابه كل من Li-Fi و Wi-Fi حيث أن كل منهما تقوم بنقل المعلومات كهرومغناطيسياً. ومع هذا، تستخدم شبكة Wi-Fi موجات المزياع، في حين تعمل تكنولوجيا Li-Fi على الضوء المشهود.

كما نعلم هذه اللحظة، Li-Fi هو نسق اتصالات بالضوء المشهود، وذلك يقصد أنه يتطلب لجهاز التقاط ضوء لاستقبال العلامات الضوئية وعنصر لمعالجة الدلالة لتغيير المعلومات إلى محتوى يمكن بثه.

إن مصباح LED هو مصدر ضوء، الأمر الذي يقصد أنه يمكن التحكم بقوة التيار المتواصل للكهرباء الواردة للمصباح وزيادتها وخفتها بسرعات عالية بشكل كبير، دون أن تكون تلك العملية ملاحظة من قبل العين البشرية.


على طريق المثال



يتم تغذية المعلومات بمصباح LED (مع تكنولوجيا معالجة الدلالة)، ثم ترسل المعلومات (المضمنة في الشعاع الضوئي) بسرعات عالية إلى مستقبل الضوء (photodiode). ثم يتم تغيير التغييرات الضئيلة في التعتيم السريع للضوء عن طريق “المستقبل” إلى دلالة كهربائية ومن بعدها يتم تغيير الدلالة مرة ثانية إلى معلومات حاسوبية من الممكن أن نتعرف عليها تطبيقات الويب والفيديو والصوت العاملة على الإنترنت.

يلزم أن تكون كشافات الإضاءة مضاءة حتى يمكنها التواصل بالشبكة، ولكن ذلك لا يشكل مانعًا عظيمًا، فمثلاً، المؤسسات والمصانع تستخدم كشافات الإضاءة بصورة تقليدية خلال مرحلة الشغل، ايضاً البيوت تستخدم الإنارة خلال الليل، إلا أن بصرف النظر عن هذا فإنك لست مضطرا لإضاءة هذه كشافات الإضاءة خلال مرحلة النهار، لأنه يمكن لتلك كشافات الإضاءة تقليل إضاءتها بحيث غير ممكن ملاحظتها ومع هذا تتواصل عملية نقل المعلومات ولكن بشكل سريع أدنى، وفي جميع الأوضاع يلزم أن يكون الموضع ذا إضاءة جيدة فكلما كانت الإنارة جيدة كانت سرعة نقل المعلومات أسرع، وكلما كانت الإنارة خافتة كانت السرعة أدنى.

لن نتطلب إلى لمبات من نوع خاص، لاغير سنحتاج إلى دمج رقاقة ضئيلة داخل المصباح لبث المعلومات، وبذلك سنحتاج لمقايضة كشافات الإضاءة المتواجدة في الوقت الحاليّ بمصابيح LED ذات الضوء الأبيض تحمل هذه الرقاقات، وهي ليست غالية فسعرها لا لا يتشابه عن سعر كشافات الإضاءة العادية!

لن يشوش ضوء الشمس أو أي مصدر إضاءة آخر على عملية نقل المعلومات، لأن تلك التقنيات تعتمد على رقائق تقوم بترشيح وفلترة لضمان عدم تأثر عملية نقل لبيانات، وهكذا فإن وجود أي مصادر ضوء إضافية لا تقوم بأي نفوذ يذكر على عملية نقل المعلومات.


مميزات تكنولوجيا لاي فاي




الأمان



عملية نقل المعلومات باستعمال تكنولوجيا لاي فاي Li-Fi تكون محصورة في المنطقة التي يصلها الضوء، وبذلك لن يتم تسريبها للخارج، وذلك سيفوت الإمكانية على المخترقين والمتجسسين للوصول إلى الأجهزة والهواتف لسرقة المعلومات، فهي لا تعتمد على موجات المزياع مثل بقية التقنيات المتواجدة جاريًا، ولكنها تعتمد على موجات الضوء المشهود، وذلك يجعل التحكم بها و توجيهها سلس جدا على ضد موجات المزياع التي غير ممكن التحكم بها بأي حال من الظروف فهي في جميع مقر! وقد يُعد القلة تلك الملمح نقص وخلل في تلك التكنولوجيا حيث سوف تكون عملية نقل البينات مقتصرة لاغير على مقر مقيد، لكن انتشار اللمبات الكهربائية في مختلف موضع لن يشعر المرء بقصور في تلك التكنولوجيا الحديثة!


السرعة



من أفضَل المميزات التي تقوم بتقديمها تكنولوجيا لاي فاي Li-Fi هي السرعة الجبارة في نقل المعلومات، فالتكنولوجيا تعتمد على موجات الضوء المشهود، ومن المعروف أن موجات الضوء المشهود ذات تذبذب أضخم من تذبذب موجات المزياع بحجم 10000 تضاؤل.


التكليفات



بفضل تكنولوجيا لاي فاي Li-Fi فلن نتطلب إلى المزيد من الأسلاك و التوصيلات والكابلات، كما أننا لن نتطلب إلى تشييد أبراج ومحطات حديثة، لأننا فعليا نمتلك “البنية الأساسية” لذلك التكنولوجيا، وهي كشافات الإضاءة الكهربائية، التي يقدر عددها بالمليارات من اللمبات، لهذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية لائحة بذاتها!


التشويش



تكنولوجيا لاي فاي Li-Fi لا ضبابية على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية و الصناعية الحساسة، مثلما تفعل تقنيات التواصل المعتمدة على موجات المزياع، ولذا فإنه باستعمال تكنولوجيا لاي فاي Li-Fi الضوئية يمكن استعمال الإنترنت عبر التليفونات والحواسيب المحمولة واللوحيات في المستشفيات و الطائرات والمصانع بل وحتى العقارات الصناعية الحساسة مثل: مصانع البتروكيماويات والتي قد يأتي ذلك فيها “كوراث” في وضعية وصلتها موجات المزياع، ولهذا تعد تكنولوجيا Li-Fi الأكثر مناسِبة في مثل تلك الحالات!

يتكاثر انتشار الاتصالات اللاسلكية التي تعتمد على موجات المزياع ويزداد معها على نحو مهول انتشار الأجهزة التي تبث وتستقبل المعلومات عبر الإنترنت بواسطة شبكات المحمول أو عن طريق شبكات الواي فاي، وتشير كل الأرقام والإحصائيات إلى تزايد لم يحدث من قبل في اعداد المعلومات كنتيجة طبيعية لصعود أعداد الأجهزة المحمولة التي لها التمكن من التواصل بالإنترنت وإرسال واستقبال المعلومات، ايضا الانتشار المتنامي للهواتف الفطنة المتصلة بالإنترنت وما تحتويه من إمتيازات متقدمة مثل: فعل المكالمات الهاتفية بالمقطع المرئي، و سهولة الوصول إلى المواقع الاجتماعية.


وفي الخاتمة:



كل تلك العوامل و أكثر أدت في الخاتمة إلى ما نشاهده هذه اللحظة من الزيادة غير المسبوقة في استهلاك المعلومات، وبذلك مبالغة الضغط على الشبكات اللاسلكية الجارية، وهنا تبرز إجابات مؤقتة تتمثل في توسيع الشبكات اللاسلكية و ترقيتها، لكن تلك الإجابات لم تفِ بالمتطلبات، وما زالت الشبكات اللاسلكية الجارية عاجزة عن مسايرة ذلك الكم الكبير من المعلومات، لهذا يكون المخرج الأوحد من تلك الإشكالية هو السياق لاستعمال وسائل حديثة لم تستخدم عقب لنقل المعلومات، ويستطيع الضوء المشاركة في حل تلك الإشكالية لأنه يتيح طيف من الترددات المغناطيسية أضخم 10000 مرة من من موجات المزياع التي تعتمد عليها تكنولوجيا الواي فاي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات