القائمة الرئيسية

الصفحات

7 علامات تدل على أن هاتفك الذكي تعرض للاختراق




أصبحت التليفونات المحمولة من أساسيات الحياة، فبها يتم الاتصال وإنجاز المهمات اليومية، وأيضاً ندفع بواسطتها كل مشترياتنا، ونخزن عليها أرقام الأصدقاء والأهل والأقارب.

ورغم تلك الإمتيازات لكن هناك 7 إشارات؛ إذا لاحظتها على تليفونك الفطن، فاعلم أن شخصاً ما اخترق تليفونك ويتجسس عليك، وفي تلك الوضعية أمامك خيارين، إما إصلاح ذلك الخلل أو مقايضة تليفونك لحظياً.

1 – سلوك غريب وغير متوقع

قد تلمح سلوكاً غريباً وغير متوقع على تليفونك الفطن، منها إضاءة شاشته على نحو مفاجئ، بصرف النظر عن عدم لمسك لها، أو قد يبدأ في عمل ضوضاء غريبة، أو يغلق ذاته بنفسه.

2 – استهلاك متنامي للبطارية

إذا فوجئت بأن بطارية تليفونك أدنى مقدرة في التحمل، وتنفذ طاقتها على غير المعتاد، فقد يكون هذا علامة على أن “مخترقون إلكترونيون” زرعوا بعض البرامج المؤذية العاملة في الخلفية وتعمل على إبطاء جميع الأشياء، وضع في اعتبارك أن هذه أداة تجسس غير مكلفة، يعتمد عليها الأشرار المبتدئون، بدلاً من الوسائل المكلفة، التي يليها مخترقون إلكترونيون محترفون على صعيد دولي. وأفضل حل لذلك هو تبديل بطارية تليفونك مباشرة.

3 – ضوضاء مستمرة  في الخلفية

ليس هناك داعي من التوتر إزاء سماعنا لتشويش في بعض مكالماتنا الهاتفية؛ نتيجة لـ سوء “التغطية الشبكية” في بعض الأنحاء، ولكن إذا واصل التشويش في الخلفية على نحو متواصل، في صورة أصداء أو نقر أو أصوات بشرية أو تصفير؛ فإنها علامة على أن شخصاً ما يستمع إلى محادثاتك.

4 – مقالات غريبة

إذا بدأت في ملاحظة مراسلات نصية غريبة، تتضمن على أحرف عشوائية ورموز غريبة، فمن المرجح أن تكون دليلاً على أن خصمك أو منافسك ينقر على تليفونك، وغالباً ما تقوم برامج التجسس التي تستطيع التحكم من مسافة بعيدة في تليفونك بإرسال مراسلات نصية مشفرة إليه، وفي وضعية توقف تلك البرامج، فقد تتمكن من بصيرة بعض المراسلات، وإذا أصبحت تلك المقالات الفردية منتظمة الظهور على تليفونك، فقد يكون هذا دليلاً على أنه يتم النقر على تليفونك.

وهناك شواهد أساسية، تكشف عن أنك تقع ضحية عملية تلاعب، منها الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية والإفراط في استعمال إشارات الترقيم مثل إشارات الدهشة.

5 – استهلاك الإنترنت

إذا لاحظت أن استعمال معلومات الإنترنت ارتفع، أو حتى أنك تخطت حاجز باقة المعلومات الخاصة، فقد يكون تليفونك قد تعرض لعملية اختراق عن طريق بعض أشكال البرامج المؤذية.

6 – صعود سخونة التليفون

إذا لاحظت أن تليفونك الفطن مرتفع الحرارة جدا؛ فإن تلك دلالة سيئة، وقد يكون هذا نتيجة لـ تشغيل تنفيذ خبيث في الخلفية، ويمثل ضغطاً على البروسيسور “سي بي يو”.

7 – “البلوتوث” مفعل رغم أنفك

إذا لاحظت أن خدمة “البلوتوث” قيد التشغيل ولم تقم بتشغيله، فقم بوقف تشغيله وشغل تحليل التليفون، حتى تبلغ إلى الملفات المؤذية التي تقوم بذلك التصرف وتقضي عليها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات